Sunday, May 22, 2011

(العربية) طه صبان يطرح أهم تجاربه التشكيلية بعد تجاوزه ال ( 60 ) عاماً


 
 
 
 
 
 
 
 
ربّـِ
لآ أعلمُ أيّ كلامٍ في غيْبتي يقالُ عنِّي
ولأ أعلمُ أيّ ظنونٍ خاطئة تدورُ حوْلي
ربّـِ
أنتَ أعلمُ منِّي وَ منهم
فَ أحسن ياربّـِ ذكريْ فيماْ بينهم
فَ إنَّك الوحيد القادر على ذلك
 
 
 
 
 
 

طه صبان يطرح أهم تجاربه التشكيلية بعد تجاوزه ال ( 60 ) عاماً

taha.jpg

 
 
يختتم مساء اليوم المعرض الشخصي الرابع عشر للفنان القدير طه الصبان، الذي حمل عنوان «ستينيات الصبان» ويقام في صالة اتيليه جدة للفنون الجميلة، وافتتحه الأستاذ سامي عطار، حيث طرح فيه الصبان أهم وآخر تجاربه التشكيلية بعد تجاوزه الستين عاماً..

ويعتبر الصبان من رواد الرعيل الثاني في الحركة التشكيلية السعودية بعد جيل عبدالحليم رضوي ومحمد السليم وصفية بن زقر ومنيرة موصلي.


وقد أسس الصبان مع زملائه بيت الفنانين التشكيليين برعاية الدكتور سعيد فارسي وتولى رئاسته في احدى الفترات، وشارك في العديد من المعارض والفعاليات داخل وخارج المملكة وكانت أهم مشاركاته في معرض اليورو ارت بسويسرا برعاية مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع وأقام معرضا شخصيا لأعماله في قاعة اليونسكو ببيروت وخان الإفرنج بصيدا، وكما عرضت إعماله في بينالي القاهرة الدولي، وبينالي الشارقة الدولية وبيناليات اخرى واقام معرضين شخصيين في قصر الفنون المصري بدار الاوبرا على هامش معرض ابداعات سعودية معاصرة الذي نظمه اتيليه جدة للفنون الجميلة، كما حقق الصبان جوائز مهمة من خلال هذه المشاركات منها جائزة بينالي طهران الدولي وجائزة بينالي اللاذقية الدولي وعلى المستوى المحلي حقق جائزة الفن السعودي أكثر من مرة وجائزة ابها الثقافية وجائزة الجنادرية الأولى.


وفي قراءة لتجربة الصبان الجديدة يرى الفنان والناقد عبدالله ادريس.. انه قبل أربعين عاماً ونيف أمسك فرشاته ولوّن ورسم ولم يكن يعلم إلى أين تقوده بوصلة الفن لم يتردد إزاء هذه المحاولة التي قادته ليأخذ مكانته الفنية في خارطة الحركة التشكيلية المحلية.. وحدها مخيلته المسكونة بالبيئة المكية كانت تأخذه نحو الحلم. الفنان التشكيلي طه الصبان الذي خرج من معطف الفنان الرائد عبدالحليم رضوي إلى جانب كثير من شباب جيله..وبينما كان الرضوي مستغرقاً في شمولية الموروث والتأليف الموضوع كان الصبان مخلصاً لبيئته المكية باستمرار حتى وهو يقوم عناصر البيئة المحلية بتعدديتها. كانت المكونات الأولية عند كثير من التشكيليين في السعودية تشكلت بمفردات وروح الرواد وكان الفنان الصبان أحد الذين أخلصوا في تأثره بالرضوي ثم مالبث أن تفرد ليخرج بشخصيته ويبحث عن ذاته الفنية فجاءت أعماله بخصوصية تحمل مكنونات متخيلة منحها الفنان كثيراً من ذاته وعاطفته وذاكرته المعجونة ببيئته. عاصر الصبان بدايات انطلاق الحركة التشكيلية المحلية حينما كان جيل الرواد يؤسس ولم تكن طرق تلك المرحلة سالكة حيث كان من العوائق فيها موقف المجتمع تجاه الإبداع والفن حتى أن بعض الفنانين التشكيليين توقفوا أمام هذا الواقع وواصل بعضهم مسيرته وكان الصبان أحد هؤلاء الذين حملوا راية التحدي لإكمال الرسالة. يكتمل المشهد في لوحة الصبان وهو يحاكي البيئة المكية المتأصلة في وجدانه وذاكرته بمورثاتها الخارجية والداخلية ونماذجها المتعددة وهي تقوده بالضرورة وتحرك رؤيته البصرية نحو مسالك الهوية. ويشير إدريس إلي أن تلك البيئة «المكية » هي أيضاً المخزون الرئيس للموروثات البصرية الحجازية والتي تكونت لدى فنانين آخرين أخذوا من مفرداتها عبر معايشتهم لها. هذه المغامرة نحو ضوء شاحب يتسلل من بعد لم يكن أمام هذا الفنان غير الاتجاه نحوه وملاقاته ولم يكن عمله يعني بيئة دون أخرى فهو يعني الوطن بمناخاته وموضوعاته المتعددة... تأتي شخوص الصبان في لوحته من أغوار أزمنة قديمة دون أن تعلن عن تفاصيلها وجزئياتها فالفنان ليس معنيا بتلك التفاصيل وبمحاكاة واقعها المحيط بقدر ما يمنحها جماليات شكلية مختزلة تستطيل الشخوص في عمله نحو الأعلى وكأنها ترسم حدود اللوحة باستطالتها يخرجها من موضوعيتها المعتادة ويلبسها أجواء أسطورية مبتكرة. لم يكن الفنان يعمد أو يقصد أن يحجب مكنونات تلك الشخوص فهي تأخذ صفاتها الشكلية والموضوعية من مخيلة الفنان اللاشعورية وتدخل في أحجية أسطورتها التي تستمدها من واقع وإيقاع الموروث بكافة أبعاده الشعبية من السرد الحكائي والأمثال الشفاهية وطقوس الحياة اليومية ليتحول هذا الموروث إلى رؤية بصرية. هذه الشخوص تبدو وهي تتزين وتكتسب بزخرفها الملون كأنها تتحاور فيما بينها تارة وتحاورنا بصمت تارة أخرى وهي ترغب في أن تبوح بدواخلها والفنان يترجم صمتها بسرد لوني وبشكل أكثر حداثة وأقل محاكاة لواقعها وأزمنتها حتى تكاد أن لا تشبه إلا نفسها.
الرياض- أحمد الغنام
صحيفة الرياض
 
من أعماله
 
03.jpg 
 
 
04.jpg 
 
 
35.jpg 
 
 
083602.jpg
 
717794.jpg
 
 
taha.jpg 
 
 
 
 
 
-------------------------------- 
 
  اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون
**
إلهي يظن الناس بي خيـرا وإني لشرُ الخلق إن لم تعفُ عني
فمالي حيلةٍ إلاَ رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظنيِ
***
اللهـم استـرني فوق الأرض
ثبتني تحت الارض
وارحمني يوم العرض
 
 
 
 

--
http://groups.google.com.sa/group/alarabiyh/boxsubscribe?p=FixAddr&email&_referer
قد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة "العربية".
للإشتراك إرسال رسالة فارغة إلى:
alarabiyh+subscribe@googlegroups.com
 
ملحوظة:
المواضيع وكل ما يكتبه ويناقشه الأعضاء لا يعبر بضرورة عن رأي المجموعة وإنما عن رأي كاتبها فقط.
 
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.sa/group/alarabiyh
 
كما نستقبل أرائكم واستفساراتكم وإضافة احد الأعضاء أو طلب الإلغاء مرسلتنا على البريد التالي:
alnaif55555@gmail.com

No comments:

Post a Comment

تنبيه Google -‏ book i

book i التحديث يوميًا ⋅ 4 مايو 2024 الأخبار روايات قصيرة عن الحياة | مجلة سيدتي س...