Monday, May 16, 2011

(العربية) أخبار متفرّقة

دعت حكومتها للكشف عن مرتكبي العمل الإرهابي

جمعية أهل الحديث الباكستانية تدين الاعتداء على الشهيد "القحطاني"

واس - إسلام آباد: دانت الجمعية المركزية لأهل الحديث في باكستان بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف صباح اليوم سيارة للقنصلية العامة للمملكة العربية السعودية بمدينة كراتشي وأسفر عن استشهاد حسن مسفر القحطاني أحد منسوبي القنصلية.

وأوضح الأمين العام لجمعية أهل الحديث الدكتور عبدالكريم قادر بخش أن الجمعية إذ تدين هذا الاعتداء الإرهابي البشع فإنها تدعو الحكومة الباكستانية إلى ضرورة الكشف عن الأيدي التي تقف وراء هذا العمل الإرهابي وتقديم الجناة إلى العدالة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الأعمال.

 

 

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 

 

العثور على مقبرة جماعية في مدينة درعا السورية

الاثنين 16, مايو 2011

         

لجينيات.. اكتشف أهالي درعا وجود مقبرة جماعية في المدينة الواقعة جنوبي سوريا، والتي انطلقت منها موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد منذ منتصف مارس الماضي ضد النظام السوري.

وصرح رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار قربي لوكالة "فرانس برس" عبر الهاتف "اكتشف الأهالي صباح اليوم (الاثنين) وجود مقبرة جماعية في درعا البلد"، وأشار إلى أن السلطات السورية "سارعت إلى تطويق المكان ومنع الناس من أخذ الجثث بعد وعدهم بتسليم عدد منها".

ووفق ما ذكرت المنظمة في بيان أصدرته الاثنين نقلاً عن بعض السكان في بلدتي انخل وجاسم المجاورتين لدرعا فإن "السلطات السورية نفذت مجزرتين مروعتين بحق السكان هناك"، وأورد البيان لائحة بأسماء 13 قتيلاً في جاسم و21 قتيلاً في انخل، قالت إنهم قتلوا "خلال الخمسة أيام السابقة".

وأعربت المنظمة عن تخوفها "من وجود عشرات آخرين لا تزال جثامينهم منتشرة في حقول القمح وبين الأشجار، وحتى الآن لم يستطع الأهالي الوصول إليهم بسبب التطويق الأمني للمنطقة وانتشار القناصة في المكان".

وكانت درعا التي انطلقت منها حركة الاحتجاجات في سوريا هدفا لحملة موسعة شنتها قوات الأمن والجيش قبل أسبوعين اعتقلت خلالها المئات من سكان المدينة والبلدات المحيطة بها. لكن السلطات بررت الحملة بأنها جاءت استجابة لنداءات استغاثة من سكان المدينة بالتدخل لوقف عمليات التخريب والقتل التي تنفذها هذه الجماعات، على حد زعمه.

وحمل البيان السلطات السورية "المسئولية الكاملة عن الجرائم المقترفة بحق الشعب السوري الأعزل"، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في العالم "بالضغط على السلطات السورية التي لا تزال تمعن باستخدام أسلوب القمع الوحشي تجاه مواطنيها".

واعتبر البيان أن "عدم استماع السلطات إلى صوت العقل ووقف حمام الدم والإفراج عن آلاف المعتقلين يدل على أن الفساد والقمع هو أسلوب ممنهج تتبعه السلطات على نحو مرعب ومتواصل".

وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من مارس الماضي تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة تطالب بإطلاق الحريات وإلغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات ومستوى معيشة المواطنين. وتحولت المظاهرات إلى مواجهات دامية أحيانا أوقعت مئات القتلى، بحسب ما أعلن نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتقدر منظمات حقوقية سورية، أن ما يتراوح بين 600 و700 شخص قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحرية في 15 مارس فيما اعتقل ثمانية آلاف آخرين على الأقل.

وكالات

 

 

>>>>>>>>>>>>>>>>> 

 

إضراب طلاب الجامعات الإيرانية احتجاجاً على القمع

الاثنين 16, مايو 2011

         

لجينيات.. بدأ طلاب إيرانيون إضرابا عن الدراسة والتجمع فى باحات الجامعات، وسط انتشار أمنى مكثف وتهديدات بقمع المعترضين.

وطالب الطلاب فى بيان صادر عن المنظمات الطلابية الإصلاحية الإفراج عن المعتقلين، وإقالة الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، الذى صعد للرئاسة بانتخابات مزورة من وجهة نظرهم.

وندد الطلاب فى البيان الذى نقلته المواقع المعارضة "كلمة" و"دانشجو نيوز" بالقمع المستمر لحركة الاحتجاجات السلمية واستمرار اعتقال الطلاب والناشطين السياسيين المعترضين على نتائج الانتخابات منذ يونيو2009.

وأكد الطلاب أنهم يحصرون تجمعاتهم الاحتجاجية داخل الحرم الجامعى، وذلك لتفادى حصول مواجهات مع القوات الأمنية، خاصة عناصر الباسيج المنتشرين فى محيط الجامعات.

وحشدت الاتحادات الطلابية على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، ودعت الطلاب فى كافة جامعات إيران بالإضراب من خلال إنشاء عدد من الجروبات، كما أعلن طلاب أنصار حركة الخضراء المعارضة انضمامهم للإضراب على صفحاتها فى موقع الفيس بوك احتجاجاً على الجو الأمنى فى الجامعات والمجتمع الإيرانى ككل والاعتقالات فى صفوف قيادات الحركة الخضراء.


وكانت قد حذرت السلطات من تنظيم أى مظاهرات فى باحة الجامعة وأجرت قوات الباسيج مناورات تدريبية قبل الاحتجاجات تحسباً لوقوع أعمال شغب من قبل المعارضة فى العاصمة طهران.

وكالات

 

 

>>>>>>>>>>>>>> 

 

حذَّر من أدعياء الطب الشعبي الذين لم يُعرف لهم علم

الشيخ عبدالله المطلق: المتوفى بمرض السرطان شهيد

سبق – متابعة: اعتبر الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق - المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء- الموت بمرض السرطان شهادة، مبيناً أن مريض السرطان مثل مريض الطاعون والبطن والسل، مما ورد فيها نص عن رسول الله، فعن أبي هريرة قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا يا رسول الله من قُتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذاً لقليل، قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات في البطن فهو شهيد". رواه مسلم.

وأكد المطلق خلال استضافته لوفد من مرضى الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان والمتعافين، يصاحبهم عددٌ من مسؤولي الجمعية على عدد من النقاط الشرعية التي ترفع من درجة الروح المعنوية لدى المرضى، كالصبر والاحتساب على ما ابتلاهم الله به، بالإضافة إلى الحذر من السخط والتلفظ بما لا يليق بالإيمان بقضاء الله وقدره، مؤكداً بما استشهد به من آية كريمة على أن صبر المسلم على المصائب إنما هو من ثمرات الإيمان الصادق بالله وبما قدَّره على الخلق، فلا يحق للمؤمن إلا أن يرجو ما عند الله من الثواب الذي وعد به الصابرين الصادقين.

وأكد -طبقاً للزميل أحمد الحوتان في "الرياض"- على فعل الأسباب ومنها التداوي بما يسره الله من العلاج المنظم المعترف به في الطب، وحذر من ترك ذلك إلى العلاج عند من لا خبرة له من أدعياء الطب الشعبي، الذين لم يُعرف لهم علم ولا تجربه.
 
وأضاف الشيخ المطلق أن الابتلاء بهذا المرض فيه فائدة عظيمة للعبد، وخصوصاً المقصرين الغافلين ليستعدوا ويتزودوا للدار الآخرة بالأعمال الصالحة والتوبة النصوح، والتخلص من الآثام والاستعداد للقاء الله -عز وجل- مبيناً أن لقاء الله بعد هذا الابتلاء أفضل من أن يموت العبد وهو غافل دون أي سابق إنذار ولم يتخلص من الآثام، وأن مرض السرطان نعمة على العبد باستغلاله ما تبقى من حياته بعمارة آخرته بالأعمال الصالحة والعودة إلى الله والإكثار من الاستغفار والندم على ما فات، وأن يكون في أتم الاستعداد للانتقال إلى الدار الآخرة في كل وقت وعلى أية حال.

 

>>>>>>>>>>>>>> 

 

نواب بحرينيون يجهزون 3 سفن لإقليم الأحواز

الأحد 15, مايو 2011

         

لجينيات.. أكد نواب بحرينيون أنهم يعتزمون إرسال سفن مساعدات تحمل مواد غذائية ومساعدات طبية وإنسانية لسكان إقليم الأحواز الذي يعاني من اضطهادًا وتمييزًا عرقيًّا ومذهبيًّا من قبل نظام طهران.

وقال النائب غانم بوعينين رئيس جمعية الأصالة السلفية بالبحرين: إن هذا الإقليم يعاني تمييزا عرقيا ومذهبيا من قبل السلطات الإيرانية التي تمارس ضغوطا خانقة بعد يوم الغضب الأحوازي الذي راح ضحيته أكثر من 100 ضحية لحد الآن.

وأضاف في تصريح لـ "العربية نت" أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإكمال المواد المطلوبة والحصول على كافة التراخيص والموافقات الرسمية من جميع الأطراف لتسير السفينتين.

وأشار إلى أن جمعية الأصالة مؤسسة حزبية تحترم خصوصيات الآخرين، وأن المساعدات هي شعور بالمسؤولية تجاه المواطنيين العرب في الأحواز، ولن تبحر إلا بعد أخذ جميع الموافقات.

وأهاب بوعينين بالسلطات الإيرانية عدم اعتراض السفن الشعبية البحرينية لأنها رسالة حب ومودة من شعب البحرين إلى الشعب الإيراني .

وفي السياق ذاته، صرح النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي بأنه أجرى عدة اتصالات بمحسنيين خليجيين، وأكمل جميع الترتيبات لإرسال سفينة إغاثة مزودة بمستشفى متنقل تحتوي على 50 سريرا و3 أطنان من المواد الطبية والأدوية والمواد الإنسانية، في ضوء المعلومات المتوفرة بأن بعض المستشفيات الإيرانية ترفض استقبال الجرحى الأحوازيين.

وناشد السعيدي "الشرفاء في إيران أن يساعدوا السفينة (المستشفى المتنقل) في الرسو بالأحواز، بسبب نقص الدواء والعلاج فيها، فيما مستشفيات البحرين تمتلئ مخازنها بالعلاج والدواء".

والأحواز إقليم عربي يقع على السواحل الشرقية للخليج العربي، ابتداءً من مضيق السلام إلى شط العرب. وتبلغ مساحة 365 ألف كيلو متر مربع، فيما يبلغ عدد سكانه ما يقرب من 12 مليون نسمة. وكان الإيرانيون في الماضي يسمونه "عربستان"أي "بلد العرب أو أرض العرب".

وظل إقليم الأحواز جزءاً لا يتجزأ عن الرقعة الجغرافية العربية حتي عام 1925 حين احتلت من قبل الجمهورية الإيرانية وكان آخر أمرائها من العرب هو الأمير «خزعل الكعبي».

ويعاني الإقليم من اضطهاد بالغ وتمييز عرقي ومذهبي وإهمال كبير في الخدمات من قبل نظام طهران الذي يمارس عملية "تفريس" متعمدة للقضاء على الهوية العربية للإقليم.

سفينة "إيرانية" إلى شيعة البحرين!
وكانت عناصر من قوات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني، قد أعلنت عن تسيير رحلة بحرية إيرانية إلى مملكة البحرين للدفاع عن شعبها، على حد قول مهدي اقراريان أحد قياديي الباسيج المحافظ، حيث خاطب أنصاره قائلاً: "أمرنا الإمام الخميني بالدفاع عن الشعوب المظلومة في العالم؛ لذا سنذهب لنصرة البحرين بحراً مهما كلف الثمن"، في إشارة إلى شيعة البحرين الذي نفذوا قبل عدة أسابيع أعمال شغب واسعة نجحت السلطات في القضاء عليها.

كما أعلن لأنصاره عن تسيير رحلة بحرية إيرانية الى مملكة البحرين قائلاً: "لن نخشى أي شيء في حركتنا هذه التي تعد واجباً إنسانياً، وسوف نوصل رسالة الشعب الإيراني الى الشعب البحريني".

وقال أقراريان المنفذ الأساسي لإيفاد القافلة البحرية الى البحرين إنه لن ينتظر موافقة من أحد لأن تسيير القافلة واجب ديني وإنساني، وإنه مستعد للموت إذا تم اعتراض القافلة من قبل الجيش البحريني.

وكالات

 

<<<<<<<<<<<<< 

 

عد سحب قَطَر مرشحها واستبدال القاهرة "الفقي"

نبيل العربي أميناً عاماً لجامعة الدول العربية

سبق – القاهرة: أُعلن في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اختيار وزير الخارجية المصري نبيل العربي أميناً عاماً جديداً للجامعة خلفاً لعمرو موسى.

قرار ترشيح نبيل العربي جاء في غمار المشاورات التي أُجريت اليوم في اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة العربية لاختيار خليفة للأمين الحالي عمرو موسى، الذي انتهت مدة أمانته للجامعة، وأعلن عزمه عدم الترشح لمدة جديدة لحاجته إلى التفرغ لخوض سباق رئاسة الجمهورية في مصر.

وقال الدكتور مصطفى الفقي إن قرار مصر بسحب ترشيحه للأمانة العامة لجامعة الدول العربية جاء بعد أن أبدت قطر اعتراضها الرسمي على شخصه، وقال إنه تم التوافق بين مصر وقطر على أن تعيد القاهرة ترشيح شخصية مصرية أخرى على أن تسحب قطر مرشحها عبد الرحمن العطية، وهو ما تم بترشيح مصر الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية.

وقد قرَّرت قطر سحب مرشحها عبد الرحمن العطية لصالح المرشح المصري الجديد الدكتور نبيل العربي، الذي أصبح أقوى المرشحين لتولي المنصب.

ويبلغ نبيل العربي من العمر ستة وسبعين عاماً، وهو دبلوماسي محنك، تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، وشغل مناصب دبلوماسية عدة، أهمها مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

Share4

 

 

 

>>>>>>>>>>>>> 

 

قال: أظنه يحاول التخلص من الفتاوى التي لا تتلاءم مع أذواق بعض الناس..

عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان يرد على حديث الكاتب السعودي فهد الأحمدي عن "الفتاوي التي تجاوزها الزمن" ويذكره بأوامر الملك..!

cid:image005.gif@01CC1392.7E1A5670

الرياض: قضايا سعودية

رد اليوم عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان على حديث الكاتب السعودي في صحيفة الرياض "فهد عامر الأحمدي" عن "الفتاوي التي تجاوزها الزمن مطالباً إياه وغيره من الكتاب بالاقتصار على مجال تخصصهم وعدم دخولهم فيما لا يحسنون، وأضاف: "أذكرهم بقرارات خادم الحرمين الشريفين بمنع التدخل في الأحكام الشرعية، واحترام العلم والعلماء، ومحاسبة من لم يلتزم ذلك".

وطلب الشيخ الفوزان من الأحمدي أن يذكر أمثله تثبت زعمه بتراجع الشيخين "ابن باز, وابن عثيمين" عن بعض فتاويهم مشيراً إلى أنه يظن أن الكاتب الأحمدي يحاول في كتبه التخلص من الفتاوى التي لا تتلاءم مع أذواق بعض الناس، بدليل قوله في الختام "وبعكس الفتاوى الظنية لا تحتاج الفتاوى الأصيلة لقرارات رسمية تفرض قبولها أو تؤكد شرعيتها".

 

وتنشر وكالة أخبار المجتمع السعودي فيما يلي رد الشيخ صالح الفوزان نصياً كما ورد في المصدر:

 

رد الشيخ صالح الفوزان

الفتوى الصحيحة لايتجاوزها الزمن..!

نشرت جريدة «الرياض» في عددها الصادر يوم الاثنين ٦/٦/١٤٣٢ه مقالاً للكاتب فهد بن عامر الأحمدي بعنوان: «لماذا يتجاوز الزمن بعض الفتاوى» هكذا كأن الفتاوى الشرعية عند الكاتب تدور مع الزمن لا مع الكتاب والسنّة، ولا على السبب الذي بنيت عليه الفتوى، ولم يعلم أن الفتوى حكم شرعي يدور مع الدليل، ومع علته وجوداً وعدما، ولاتزال فتاوى الصحابة والتابعين والأئمة ثروة علمية تنتفع بها الأجيال اللاحقة، ولذلك رصدت في المراجع العلمية مع أدلتها وعللها التي بنيت عليها، أما الفتاوى التي لا مستند لها من الشريعة فلا يلتفت إليها؛ لأنها أقوال رجال لا مستند لها، وقد تكون صادرة من متعالمين ليسوا من أهل الفتوى.

قال الكاتب: فهذه الأيام مثلاً لم نعد نسمع عمن يحرم الراديو والتلفزيون والتصوير والانترنت والقنوات الفضائية وجوال الكمرتين.

والجواب: أولاً: التصوير إذا كان لذوات الأرواح فهو محرم بالأدلة الصحيحة من السنّة النبوية مثل حديث لعن المصورين وأنهم أشد الناس عذاباً يوم القيام، وأن المصور يعذب يوم القيامة بكل صورة صورها في الدنيا، ويقال له من باب التعجيز له والتوبيخ والتعذيب: أحيي ما خلقت ولايزال العلماء يحرمون ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من التصوير ولا يستثنون من التصوير إلا ما دعت إليه الضرورة، لقوله تعالى: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) (الأنعام ١١٩).

ثانياً: وأما الراديو والتلفزيون والقنوات الفضائية وجوال الكمرتين كما قلت فهذه الأشياء بحسب ما يلقى فيها لأنها مجرد آلات فإن كل ما يلقى فيها خير فلا مانع أن يستفاد ما فيها من الخير، وإن كان ما يلقى فيها شراً فإنه يحرم النظر فيها واستعمالها لما فيها من الشر لا لذاتها بل لما فيها.

ثالثاً: سكوت العلماء عن هذه الأشياء كما زعم الكاتب لا يعد تراجعاً عن الفتوى فيها بعد ما بينت الفتاوى فيها ورصدت في كتب الفتاوى للرجوع إليها عند الحاجة. ومازال العلماء ينهون عما يبث في هذه الوسائل من مفاسد ويذكرون بالفتاوى الصادرة في شأنها، لكن ربما ان الكاتب لا يسمع إليهم، أو لا يقرأ لهم فهذا حاله هو وشأنه ولا يحكم على غيره. ثم قال الكاتب: فمنذ سنوات قليلة مثلاً هناك من يحرم البنطلون والتلفزيون وتعلم اللغة الانجليزية وركوب حمار إبليس (البسكليت) واليوم تلاشت هذه الفتاوى بل وانتقلت إلى دائرة المباح وكذلك تحريم زواج المعلمات من السائقين وعدم استعمال المرأة للانترنت إلا بوجود محرم يدرك عهر المرأة ومكرها.

والجواب: عن ذلك أن نقول للكاتب عليك أن تبرز هذه الفتاوى بنصها وتبين من صدرت عنه أما مجرد الرمي بالجراف والتقول على العلماء فهو غير مقبول، ثم قال الكاتب واصفاً تلك الفتاوى بأنها خليط من الظنون والآراء والدوافع الشخصية التي تتجاوز النصوص الشرعية نحو قواعد فقهية فضفاضة كسد الذرائع والأخذ بالأحوط وعدم التشبه بالكفار وبينهما أمور مشتبهات إلخ.. ونقول للكاتب سد الذرائع جاءت النصوص به في الكتاب والسنة وأحيلك إلى ما ذكره الإمام ابن القيم من ذلك في كتابيه: إغاثة اللهفان وإعلام الموقعين. فقد ذكر - رحمه الله - لهذه القاعدة تسعة وتسعين مثالاً بأدلتها من الكتاب والسنّة. وأما الأخذ بالأحوط فهو قاعدة شرعية مأخوذة من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك» وقوله: «فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وان حمى الله محارمه».

وأما منع التشبه بالكفار فهو صادر عن الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «من تشبه بقوم فهو منهم» وقوله: «ليس منا من تشبه بغيرنا» فمن نزل هذه الأحكام على مواقعها فهو على حق ويعتبر عاملاً بالأدلة وليس ذلك مجرد ظنون كما قاله الكاتب، وليس خليطاً من الظنون والآراء والدوافع الشخصية التي تتجاوز النصوص الشرعية كما زعم، بل هي مركزة على الأدلة الشرعية.

ثم قال الكاتب: ومن جهة أخرى يجب أن ندرك (نحن العامة) أن هناك فرقاً بين التشريع والفقه، فالتشريع انتهى بوفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يعد من حق أحد بعده تحريم شيء لم يذكر في القرآن والسنّة.

أما الفقه فهو إعمال العقل في هذه النصوص؛ لتوضيح أحكامها وما يتفرع منها ويترتب عليها.

وأقول: الفقه كما عرفه الأصوليون (أي علماء أصول الفقه) لا الأصوليون بالمصطلح المعاصر لدى الصحفيين، فعلماء الأصول يقولون: الفقه هو استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية فهو لا يستنبط بواسطة العقل كما يقول الكاتب بل بواسطة قواعد الاستنباط المعروفة في علم الأصول.

والفقه: لغة الفهم فهو فهم من كتاب الله يؤتيه من يشاء ممن أراد به خيراً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين» فالفقه ليس تشريعاً وإنما هو فهم التشريع من الأدلة.

ثم قال الكاتب: وليس أدل على حتمية الاختلاف في الجانب الفقهي من تلاشي بعض الفتاوى القديمة وتراجع أصحابها عنها حين يتبنون الأفضل والأرجح منها، فعلماء مشهود لهم مثل ابن باز وابن عثيمين - رحمهما الله - تراجعوا أو استدركوا بعض فتاويهم القديمة في شجاعة نادرة نفقدها هذه الأيام إلى آخر ما قال.

نقول له:

أولاً: قولك تلاشي الفتاوى القديمة وتراجع أصحابها عنها حين يتبين الأفضل والأرجح منها، نقول ليس رجوع من يرجع عن بعض فتواه من أجل قدمها وإنما رجوعه عنها لأنه تبين له بالنظر والاجتهاد المتجدد ما هو أقرب منها إلى الدليل، وابرأ للذمة وليس رجوعه عنها إبطالاً لها وإنما ذلك لتجدد الاجتهاد وتوفر المعلومات كما قال عمر رضي الله عنه في فتواه في مسألة فرضية على خلاف ما قضى به سابقاً ذاك على ما قضينا وهذا على ما نقتضي. وليس هذا تلاشياً للفتوى السابقة كما يقول الكاتب بل القول بها باق لمن ترجحت لديه.

ثانياً: قولك ان ابن باز وابن عثيمين تراجعوا واستدركوا بعض فتاواهم القديمة نريد منك إيراد أمثلة على هذا التراجع الذي زعمته.

وأظن الكاتب يحاول في كتبه التخلص من الفتاوى التي لا تتلاءم مع أذواق بعض الناس، بدليل قوله في الختام. وبعكس الفتاوى الظنية لا تحتاج الفتاوى الأصيلة لقرارات رسمية تفرض قبولها أو تؤكد شرعيتها، وأترك للقارئ معرفة ما تنم عنه هذه العبارة، فقد يريد ما تصدره الجهات الرسمية المعتمدة للفتوى وما تصدره من قرارات وفتاوى. وختاماً أذكر الكاتب وغيره بالاقتصار على مجال تخصصهم وعدم دخولهم فيما لا يحسنون، كما أذكرهم بقرارات خادم الحرمين الشريفين بمنع التدخل في الأحكام الشرعية، واحترام العلم والعلماء، ومحاسبة من لم يلتزم ذلك والله الموفق.

 

No comments:

Post a Comment

تنبيه Google -‏ book i

book i التحديث يوميًا ⋅ 4 مايو 2024 الأخبار روايات قصيرة عن الحياة | مجلة سيدتي س...